مجلس سماع صحيح البخاري (2025/04/13)
المسالة التعبديه لا يجوز تأخير البيان عن وقتها
الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين. سيدنا محمد الصادق الأمين. وعلى أله الطيبين الطاهرين.
جاء رجل من اصحاب النبي صلى الله عليه واله وسلم فقال له اني اريد ان انحل النعمان كذا وكذا. فقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم هل اعطيت كل أولادك. قال لا يا رسول الله. قال أشهد غيري.
اذا كان المسالة فيها حرام هل يقول له المشرع أشهد غيري. لا.
القاعده الاصوليه تقول – كما ذكر الزركشي في البحر المحيط وذكر سيدنا ومولانا الامام الشوكاني في ارشاد الفحول سادة من سادات علم الاصول وذكر ابن النجيم الحنفي. القاعدة مضبوطه ان المسالة التعبديه لا يجوز تأخير البيان عن وقتها.
فاذا جاء المسالة وكان الامر واسع ماذا يفعل النبي صلى الله عليه واله وسلم. يجعل له سعة و إختيار. فقال أشهد غيري. دلالة أن هناك امرا أفضل منه.ولذلك قال هل أعطيت كل اولادك قال لا يا رسول الله. قال أشهد غيري.
جات روايه لا تشهدني على جور. جات روايه لا تشهدني على زور. جات روايه اشهد غيري. اللي قال به الامام مالك قال بروايه اشهد غيري ولم يروي لنا غير ذلك. لان الحديث في ذاته مظطرب. ولما كان اللفظ داخل فيه الاحتمال سقط به الاستدلال. ثم جاء الاصوليين جعلوا لنا قاعدة فقالوا الانسان حر في ماله. فمن كان له مال كبير يريد ان يعطيه الى المسجد. هل اولاده يقولون له لا تتركنا فقراء. لا. فعلها رسول الله و فعلها ابو بكر و من بعده. فعلها عمر من بعده. عمر بن عبد العزيز فعلها مع ابناؤه واخرج كل ماله. لان الانسان القاعده تقول حر في ماله. لا نتكلم عن المال الموروث. حقك في مال والديك حتى يُتوفون. بعد ما يتوفون تكلم على المال. الإنسان حر في ماله. يفعل به ما يشاء. القاعدة تقول انه لا يجوز تاخير البيان عن وقته. هكذا قال الاصوليون. الحديث يستفاد منه ان الامر فيه سعة.
القاعدتين لابد ان نعمل بهما. القاعده الاولى اسمها الانسان حر في ماله. منضبط بحكم الشريعه. الإمام مالك قال يستحب ان يوزع ماله على حسب ما يرى من العدل وليست المساواة. المساواة جعل الناس كلهم سواء. العدل ان تضع الشيء في محله.
واستدل المالكيه بحديث اخر لما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي على احدهم عند الموت فقال هل عليه دين؟ هل الذي عليه دين ليس بمسلم؟ لا هو مسلم. قال هل عليه دين. قالوا نعم يا رسول الله. قال صلوا على صاحبكم. ما معنى صلوا على صاحبكم. قال بعض العلماء أن هذا مقام نبوة لا يصلي عليه. او حث النبي صلى الله عليه وسلم اهل الخير واهل الدثور ان يقضوا حاجة اخوانهم من الديون. فلذلك جاء واحد من الصحابه قال علي دينه يا رسول الله فصلى عليه. صلى الله عليه واله وسلم. و الحمد لله رب العالمين.