مداخلة الشيخ وليد بن فرج عطية في افتتاح ملتقى الدعاة السنوي (19) بعنوان: حقيقة العقل وحُسن استعماله.
نص الكلمة
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين يا رب صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم وال سيدنا ابراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
الحقيقة نحمد الله تعالى الذي وفقنا لهذه الدورة الثالثة التي نحضرها من فضل الله على ما من علينا، والحقيقة جزاهم الله خيرا القائمين على البرمجة منوا علينا وضعونا وراء جبل عظيم دكتور جمال جزاه الله خيرا. اطنب في تأصيل مسالة العقل ولكن نقول ما كان يقول مشايخنا رضي الله تعالى عنهم.
عنوان الملتقى حقيقة العقل وحسن استعماله ومهمته في العدل بين الشهوات والغضب ثم جعلوا له ترتيبات ومهمات او اهداف صلى الله على سيدنا محمد.
السنة الماضية، حضرنا ملتقى تكلم عن الاسناد. عن الرابطة الأبوية. وما قبله حضرنا ملتقى تكلم عما كان من قواسم مشتركة. عنوان الملتقى اليوم يحدثنا عن اهل تطرف بين شقين. بين مستعمل للعقل أفرط في استعماله.
وبين تارك للعقل فأتى بالعجائب. من الزمن الاول ومن قرأ علم العقائد او درس علم العقائد يعرف من الفرق الكلامية من أفرط في استعمال العقل فحتى أنكروا رؤية الاله وانكروا وانكروا الى غير ذلك. ومنهم من لم يستعمل العقل وقال حدنا حد النقل فكانوا مشبهه ومجسمه وغير ذلك.
يقول سيدنا مولانا عبد الواحد بن عاشر الفاسي رحمه الله تعالى
وحكمنا العقلي قضية بلا *** وقف على عاده او وضع جلى
اقسام مقتضاه بالحصر تماز*** وهي الوجوب الاستحالة الجواز
فواجب لا يقبل ل النفي بحال *** وما ابى الثبوت عقلا المحال
وجائزا ما قبل الامرين سم *** للضروري والنظر كل قسم
هذا شبيه بما اورد لنا الدكتور جمال رضي الله تعالى عنه. يقول مشايخنا رضي الله عنه من لم يدرك الاحكام العقلية فيسقطها على الاحكام الشرعية لن يعرف كيفية استخراج حكم. الاحكام يا ساده كما يعرف الكل تنقسم الى ثلاثة. حكم عادي، حكم شرعي حكم، عقلي الحكم. العقلي هو الذي يخرجنا من دائرة ماذا؟ سوء فهم النصوص.
الحكم العقلي يعرفنا ان الذي قال ان سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم هو أفضل وأكمل واعز وأعظم الخلق على الاطلاق. هذا لا يأتي ان يكون الا بتعظيم من خلق الله سبحانه وتعالى لان الخالق هو الذي امرنا بذلك. يقول لنا البعض يقول ماذا تركتم لله. إذا هذا التعظيم كله لرسول الله ماذا تركتم لله. نقول استعمال العقل في غير محله يؤدي الى المصائب صلى الله على النبي محمد.
كان اصحاب الحبيب صلى الله عليه وسلم فهموا المعاني هذه التي ارتقت قلوبهم وفهموا كيفية استعمال العقل. جاءنا مرة قال شرف الدين حسين بن ريان اورد لنا في كتابه هذا ما اوردوه في كتب الاثار وكتب التاريخ.
وكتب التاريخ والاثار والسير كما يعلم الكل لا يحتاج فيها الى التثبت في الاسانيد وانما الاسانيد الكلام في ماذا؟ فيما يتصل بعلم الحديث واصوله وفروعه.
قال اغرب ما سمعته من الاخبار وأعجب ما نقلته عن الاخيار ممن كان يحضر مجلس عمر بن الخطاب. كان سيدنا عمر امير المؤمنين رضي الله عنه جالس في مجلسه. دخل عليه اثنان يمسكون شابا. وكان ذلك الشاب في يدهم يعني تعب من الطريق. ماذا تفعلون؟ ما هذا المظهر؟ وكان جلة من اصحاب رسول الله الكبار موجودين صلى الله على النبي محمد. فقالوا يا امير المؤمنين هذا رجل قتل ابانا. نظر له عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال له. اقتلت اباهم. قال يا امير المؤمنين ان اباهم دخل الى حقلي وجاء بجمله فاكل الزرع. فحمل حجرا فضرب الجمل فأرداه قتيلا. قال فأخذت نفس الحشر فضربت به والدهم صلى الله على النبي محمد قال فمات الرجل. قال سيدنا عمر لابد من القصاص. شوف العقل شوف الشرع لما يكون موجود وحاضر. لكن هناك شيء أعظم اسمع وصلي على رسول الله.
سيدنا عمر طلب من الرجل. قال انتهى الامر يعني القصاص. قال الرجل يا امير المؤمنين ان لي ذريه في البيت وان لي اخوة صغار وعندي كنز مخفي اعطاه لي والدي امانه وليس هناك أحد يعرفه. ارجع الى قومي ادلهم عليه ثم اعود. قال ومن يضمنك حتى تعود الى بيتك. فاذا به ينظر الى وجاهة القوم فقام رجل شريف نبيل عظيم. زكاه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم. ابو ذر الغفاري رضي الله عنه. قال يا امير المؤمنين انا اضمنه. قال كيف تضمنه. قال انا اضمنه. قال إذا ثلاثة ايام مع العصر يكون هنا.
اليوم الاول فالثاني. اخر ايام الثلاثة صلى الله على النبي محمد اجتمع جمهور من اهل المدينة. واجتمع ابو ذر الغفار والرجلين هؤلاء رجلان يطالبان بماذا؟ بدم ابيهما.
جاء الوقت وبدا هكذا سويعات قرب المغرب والناس كلها تنتظر في شوق لمعرفه ماذا سيحصل؟ ولكن العجيب هنيهات ودخل الرجل الذي سيقام عليه الحد. سيدنا عمر اذهله الموقف. يا رجل كيف تأتي وانت تعلم انه سيقام عليك الحد؟ قال يا امير المؤمنين خشيت ان يقال ذهب الوفاء بالعهد من امة رسول الله.
واحد من امة رسول الله خشي على الامة كاملة رضي على نفسه ما رضي لماذا. حتى لا يقال. العقل قال اهرب والقلب قال ماذا؟ قال لا امة النبي. سيعرض على الله يعرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم. نظر سيدنا عمر لسيدنا ابي ذر. يا ابا ذر ما الذي حملك على ان تضمنه وانت لا تعرفه ولا تعرف قبيلته ولا تعرف اين يسكن. قال يا امير المؤمنين خشيت ان يقال ذهب الخير من امة محمد اللهم صل عليه. واحد من امة رسول الله يخشى على امة رسول الله.
نظر الشابان وهم في حضرة مجمع وامير المؤمنين حاضر. قالا يا امير المؤمنين عفونا عن الرجل حتى لا يقال انه في امة رسول لله ذهب العفو عند المقدرة. ذهب العفو عند المقدرة. العقل يقول والقلب يقول.
العقل إذا كان غير مرتبط بالنبي وبنورانيه النبي وبمحبه النبي وبكمالات النبي وبقسمة النبي صلى الله على النبي محمد يردي صاحبه للمصائب.
نسأل الله تعالى ان يكرمنا ويكمل فينا هذا العقل وان يجعلنا سالكين المسالك الطيبة ويرفع بنا راية سيدنا محمد اينما حللنا يا ارحم الراحمين ويبارك في دار المصطفى ويجعلنا ان شاء الله كل عام حاضرين ان شاء الله بجاه سيدنا محمد ولا يقطعنا ان شاء الله ولا يقطعنا الى ان يجعل لنا بذلك خيرا عظيما وصلى الله على سيدنا محمد والحمد لله رب العالمين.
ملخص افتتاح لفعاليات الملتقى السنوي التاسع عشر بدار المصطفى
بحضور عدد من الشخصيات العلمية و الإجتماعية والرسمية البارزة في مقدمتهم الحبيب العلامة المربي عمر بن محمد بن حفيظ عميد الدار ، والشيخ جمال فاروق الدقاق استاذ الأديان والمذاهب بجامعة الأزهر وعميد كلية الدعوة الإسلامية الأسبق ، والشيخ وليد فرج عطية مؤسس المركز الزيتوني لإحياء التراث بتونس ، والاستاذ الدكتور بشير بن محمد الأزهري عضو مجلس الأمناء ورئيس ندوة العلماء بماليزيا ، ووكيل محافظ محافظة حضرموت الأستاذ السيد حسن سالم الجيلاني و عدد من المناصب والوجهاء والدعاة وطلاب العلم الشريف .
افتتح دار المصطفى فعاليات الملتقى السنوي التاسع عشر والذي يحمل عنوان *( حقيقة العقل وحسن استعماله ومهمته في العدل بين الشهوات والغضب والحكم في المحسوسات المادية والغيبيات المعنوية وأثر ذلك على اتجاه ووجهة الأفراد والجماعات والشعوب والدول)*
حيث كان الافتتاح بآيات بينات من كتاب الله تعالى .. تحدث عقبها السيد الداعية عبدالرحمن بن علي المشهور بن حفيظ نيابة عن إدارة الملتقى بكلمة رحب في مستهلها بكبار الضيوف والحضور جميعا كما عرج خلال كلمته على رؤية ورسالة وأهداف انعقاد الملتقى .
ثم تحدث بعده الدكتور جمال فاروق الدقاق حفظه الله حيث تمحورت كلمته : حول اقسام حكم العقل وعلاقته بالنقل وكون النقل لا يصادم العقل كما يوهم البعض .. وكون العقل آلة للإدراك . و أكد أن منهج القرآن لا يمكن أن يتعارض مع العقول الراجحة السليمه .
كما ألقى الشيخ وليد عطية كلمة طيبة نوه فيها إلى العقل بين الإفراط والتفريط وعلاقة ذلك بالأحكام الشرعية وكونها ثلاثة أنواع عقلي وشرعي وعادي .
ثم تحدث الأستاذ محمد سالم الجيلاني وكيل محافظ محافظة حضرموت حيث نوه في حديثه إلى أن البناء الحقيقي يبدأ من العقل المستنير بالوحي و القلوب العامرة بالإيمان والعقول التي تزن الأمور بميزان العدل بعيدا عن التطرف والغلو والجهل .
ثم قام متحدثا السيد الداعية المنصب محمد بن صالح العطاس مدير رباط الفتح بحريضة عن شرف الشريعة الغراء وكونها مصباح العقل والإدراك الذي يرتقي به المؤمن في حاله وصلته بالله .
وتحدث السيد الداعية محمد بن عبدالله المحضار ( الحوت ) حفظه الله عن علاقة العبودية ومقام العبدية بالعقل وضبط جماح النفس .
وختاما تحدث المربي الحبيب عمر بن محمد بن حفيظ حفظه الله والذي تمحورت كلمته في الآتي :
مهمة الرسل إزاحة الحجب التي تحجب العقول عن الإدراك للحقائق .
كل العقلاء يؤمنون بالتعايش والحرية البعيدة عن الاعتداء والظلم .
البعد عن تحكيم صوت العقل جعل الناس كأنهم وحوش ضارية تعيش في غابة.
وهبنا الله العقول لحفظ النفوس من موجبات الفساد والخزي والعار والنار .
عمل العقل يصلح ويستفيم إذا بعد عن الهوى وإلا فإن قطرة هوى تخمج بحرا من علم .
إن العاقل كلما علم وازداد علما أيقن بأن مالم يعلم أكثر مما علم
أهل الأهواء لا يمكن أن يتفاوضوا من أجل قيم أو فضائل أو عدل لكن من أجل المصالح والأهواء .
التقرب إلى الله بالعقول يكون بوعيها أسرار صفاته وأسمائه وعظمة ذاته .. واختيارها لما هو أحب إليه في الأقوال والافعال والحركات والسكنات .. وتميزها بين خير الخيرين وأفضل الفضلين .. المتقربين إلى الله بعقولهم افضل من المتقربين إليه بأعمالهم ..
وبعد هذه الكلمة العميقة الرائقة ختمت الجلسة الافتتاحية بدعوات صالحات ..
المصدر
الصفحة الرسمية لدار المصطفى بتريم للدراسات الاسلامية